الساركويد مرض غامض لم تكتشف أسبابه حتى الآن.. تعرف عليه

الساركويد مرض غامض لم تكتشف أسبابه حتى الآن.. تعرف عليه

By TabebyOnline Apr 28, 2019

الساركويد هو مرض التهابي يؤدي إلى خلايا حبيبية يمكن أن تتشكل في كل مكان في الجسم وتشويش وظيفة الأعضاء المعنية، يصيب عادة الرئتين حيث يعاني المرضى من السعال المزمن وصعوبة التنفس.

قد تتطور الحبيبات مكونة أورام أكبر حجمًا، مما يؤثر على العضو المصاب بشكل كبير، اقرأ في هذه المقالة جميع المعلومات الهامة حول  الساركويد أعراضه ومسبباته وطرق تشخيصه وعلاجه.

ما هو الساركويد؟

 هو أحد الأمراض الحبيبية، يسمى أيضًا مرض متعدد النظم، مرض التهابي يصاحبه ظهور مجموعة صغيرة من الخلايا والحبيبات التي تتكون في الأنسجة والأعضاء المختلفة الأخرى بالجسم، مما يحدث قصورًا في عمل الأعضاء.

في معظم الحالات، يؤثر الساركويد على الرئتين، أيضًا العينين و القلب و الجلد أكثر عرضة للتأثر ومع ذلك، يمكن العثور على الساركويد في أجزاء أخرى من الجسم، على سبيل المثال في مجال العظام والكلى و الغدة النكافية والبنكرياس وكذلك في الجهاز العصبي المركزي.

و تعتمد الاعراض على الأعضاء المصابة ومسار المرض حاد أو مزمن، والسبب وراء المرض غير معروف فهناك العديد من العوامل التي تشارك في حدوث الساركويد بالإضافة إلى العوامل الوراثية العوامل الوراثية المرتبطة ببعض العوامل البيئية .

اعراض الساركويد

تعتمد الأعراض التي تحدث على نوع المرض وشدة المرض والأعضاء المصابة.

الساركويد الحاد

الساركويد الحاد يمثل حوالي 10 في المئة فقط من جميع الحالات، الأعراض مفاجئة جدًا معظمها من تأثر الرئتين هي:

  • الحمى و التعب

  • الألم والإحمرار، عقيدات زرقاء لاحقة تحت الجلد

  • تورم المفاصل المؤلم والتهاب المفاصل

  • تورم الغدد الليمفاوية في كل الرئتين

تحدث العقد على الجوانب الأمامية من الساقين السفلية، المواقع حساسة للغاية للألم، في الحالات الشديدة ، حتى وزن الملابس على الجلد المصاب يمكن أن يسبب الألم، تتشكل العقيدات الجلدية من التهاب الأنسجة الدهنية تحت الجلد مباشرة.

و التهاب المفاصل في الساركويد حاد يصيب عادة الكاحلين، المرضى يعانون بشكل خاص من الألم عند المشي، يمكن أن يشعل عدة مفاصل في وقت واحد.

تم العثور على تورم الغدد الليمفاوية في الساركويد الحاد في القصبات الهوائية الرئيسية والأوعية الرئوية الكبيرة، هذه المنطقة تسمى الرئة، التورم عادة لا يسبب أي شكاوى، ولكن يمكن رؤيته بوضوح على الأشعة

الساركويد المزمن

حوالي 90 في المئة من جميع المرضى يعانون من الساركويد المزمن، تتأثر الرئتين والغدد الليمفاوية المجاورة، بعض المرضى لا يلاحظون حالتهم، وفي حالات أخرى، الأعراض تتطور ببطء والسعال و ضيق التنفس المرتبطة بالتوتر .

علامات الساركويد المزمنة الأخرى هي:

  • حمى خفيفة

  • فقدان الوزن

  • تعب

  • آلام المفاصل

يمكن أن يؤثر المرض على الجسم بأكمله (الساركويد خارج الرئة)، هذا يؤدي إلى أعراض مختلفة:

العيون

 هنا قد تتأثر الهياكل المختلفة في العين، في العديد من المرضى، على سبيل المثال ، يحدث التهاب القزحية و يسبب آلام العين، والذي يحدث خاصة في الضوء الساطع.

الجلد

يؤدي الساركويد المزمن في الجلد إلى حدوث بعض التغييرات الجلدية، وتشمل هذه العقيدات المؤلمة المذكورة أعلاه تحت الجلد، و يكون ذلك في مقدمة الجزء السفلي من الساق.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث تغير في لون الجلد المزرق الأرجواني (الذئبة) ، وخاصة على الخدين والأنف .

القلب

 قد يتأثر القلب بشدة بالساركويد، الإصابة البسيطة لا تسبب أي شكاوى، الإصابة الكبيرة يمكن أن تسبب قصور القلب ( فشل القلب ) أو عدم انتظام ضربات القلب، ثم يكون هناك خطر حدوث مضاعفات خطيرة!

الكلى

 إذا تأثرت الكلى بالساركويد، فإنها تفرز المزيد من الكالسيوم مع البول، هذا بدوره يسهم في تشكيل حصى الكلى.

الجهاز العصبي المركزي (الساركويد العصبي)

نادراً ما يهاجم الساركويد الجهاز العصبي المركزي ( الدماغ والحبل الشوكي).

هذا غالبا ما يسبب فشل الأعصاب القحفية، إذا كان هذا يتعلق بعصب الوجه (العصب الوجهي)، فإن عضلات الوجه تكون مشلولة نتيجة لذلك، يحدث هذا الشلل الوجهي عادة على جانب واحد.

غالبًا ما يؤدي اعتلال الأعصاب السكري أيضًا إلى التهاب السحايا، الأعراض المحتملة هنا هي على سبيل المثال الصداع والقيء.

الكبد و الطحال

 لا يسبب أي أعراض عادة، وظيفة الجهازين ليست مقيدة، يمكن فقط رفع إنزيمات الكبد في الدم نتيجة الساركويد في الكبد.

متلازمة هيرفوردت

 هذا الشكل الخاص من الساركويد يسبب التهاب الغدد النكافية والعينين وكذلك تورم الغدد الليمفاوية في الثدي، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يصاب نصف الوجه بالشلل (شلل الوجه).

الساركويد المزمن في العظام، في كثير من الأحيان تتأثر عظام الأصابع.

ساركويد حديثي الولادة (EOS) نادر يسبب أعراض أقل وضوحا من مرض البالغين، تتراوح العلامات المحتملة من الحمى وفقدان الشهية والتعب وتضخم الكبد الطحال.

اسباب الساركويد

السبب الدقيق للساركويد غير واضح، ومع ذلك ربما تلعب عوامل مختلفة دورًا في حدوثه:

  • الساركويد يصيب الرئتين في معظم المرضى، لذا يشك الباحثون في أن استنشاق المواد الضارة ينشط الجهاز المناعي في الرئتين، هذا يمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى تشكيل الورم الحبيبي، تشمل المواد الضارة المحتملة ، على سبيل المثال حبوب اللقاح والفيروسات والبكتيريا والجراثيم الفطرية والغبار والمواد الكيميائية.
  • بالإضافة إلى ذلك ، تشارك العوامل الوراثية في تطور المرض، لقد اكتشف العلماء جينات في الجينوم البشري تتغير غالبًا في الساركويد.
  •  وقد تبين أن بعض هذه التغييرات الجينية (الطفرات) تزيد من خطر الإصابة من المفترض أن الجينات المصابة لها علاقة بوظيفة الجهاز المناعي.
  • من المحتمل أن تجعل طفراتهم بعض المواد المهمة للجهاز المناعي لم تعد موجودة أو بشكل مختلف، هذا يمكن أن يؤدي ضعف وقصور في الجهاز المناعي، ونتيجة لذلك ينشأ الساركويد.

تشخيص الساركويد

غالبًا ما يكون تشخيص الساركويد غير سهل، يمكن أن تكون الأعراض متنوعة لدرجة أن المرض يختلف كثيرًا من مريض لآخر.

فإن الأمراض الأخرى تأتي كسبب للشكاوى المختلفة لذلك ، تعد عدة خطوات تشخيصية ضرورية حتى يمكن اكتشاف مرض الساركويد بشكل موثوق.

  • سيقوم الطبيب أولاً بتسجيل السجل الطبي الخاص بك في محادثة مفصلة من خلال توجسه بهد الأسئلة لمعرفة التاريخ الطبي، ثم يأتي دور الفحص البدني، ينصب التركيز على الرئتين والجلد.
  • سيلقي الطبيب نظرة فاحصة لأي تغييرات في الجلد إذا لزم الامر، يأخذ أيضًا عينة من الأنسجة لفحصها تحت المجهر،في الساركويد ، تُظهر العينة عقيدات الأنسجة الالتهابية (الورم الحبيبي).
  • داء الساركويد يصيب دائمًا الرئة والغدد الليمفاوية في منطقة الرئة، يمكن التحقق من ذلك عن طريق فحص الأشعة السينية للصدر.
  •  اختبار وظيفة الرئة، ويمكن استخدام تنظير القصبات ، يقدم الطبيب أنبوبًا رقيقًا ومرنًا في الرئتين، في الجزء العلوي هو كاميرا صغيرة المرفقة، لذلك يمكن للطبيب فحص أنسجة الرئة مباشرة.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إدخال أدوات صغيرة عبر الأنبوب لأخذ عينة من أنسجة الرئة (خزعة)، ثم يتم فحص هذا في مختبر الورم الحبيبي النموذجي.
  • اختبارات الدم أقل عرضة لتشخيص الساركويد، تعداد الدم المختلفة تساعد على تقييم مسار المرض.
  • يمكن تقييم وظائف القلب باستخدام مخطط كهربية القلب ( ECG ).
  • إذا كان هناك اشتباه في الإصابة بمرض الساركويد العصبي ، فيمكن للطبيب أخذ عينة من السائل النخاعي (CSF) وتحليلها في المختبر.
  • إذا كان الساركويد يؤثر على العيون ، فقد يكون فحص طبيب العيون ضروريًا.

علاج الساركويد

الساركويد ليس بالضرورة أن يعالج، يمكن أن يشفي من تلقاء أنفسهم، هذا ينطبق بشكل خاص على الساركويد الحاد، لكن هذا يعتمد كثيرا على مرحلة المرض. كلما ارتفعت المرحلة ، انخفضت معدلات الشفاء الذاتي.

ولكن لابد من المتابعة الدائمة والكشف الدوري للمصاب حتى لا يتفاقم المرض وتحدث مضاعفات قد تؤدى إلى الوفاة.

يعتمد العلاج على الأعراض، عندما تحدث الأعراض الشديدة في الساركويد الحاد ، فإن ما يسمى بالأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية المسكنات و مضادات الإلتهاب تستخدم في المقام الأول، وتشمل هذه الأسبرين و الإيبوبروفين أنها تقلل من الحمى.

بالنسبة للأمراض الشديدة، يمكن أيضًا استخدام الكورتيزون (الجلوكورتيكويدات مثل بريدنيزولون ) لفترة قصيرة، انها فعالة جدا ضد الالتهابات.

في الساركويد المزمن الكورتيزون هو العلاج المفضل وعادة ما يتم تطبيقها على مدى عدة أشهر، ثم يتم تقليل الجرعة ببطء مرة أخرى.

كما يمكن العلاج بمثبطات للمناعة كالميثوتريكسيت أو الآزوثيوبرين، لقمع الجهاز المناعي بشكل فعال (غير الكورتيزون) وبالتالي فإن رد الفعل الالتهابي يصل إلى توقف الساركويد.

في النهاية.. تعتمد معدلات الشفاء الذاتي على مرحلة المرض فهي الأفضل في المراحل المبكرة، حيث قد تصل إلى 95% و كلما كان المرض أكثر تطوراً كان التشخيص أسوأ، حتى مع العلاج تعرض حوالي نصف المرضى الذين يعانون من الساركويد المزمن لأضرار دائمة في الرئة، يمكن أن تسبب المضاعفات كالأزمة القلبية أو ضعف وظائف الرئة في وفاة حوالي 5% من المرضى.

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...