تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

By TabebyOnline Jun 24, 2019

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي توجد داخل جسم الإنسان، كالحواس مثل حاسة التذوق، والشم، والسمع، والبصر، وأيضاً اللمس.

والمخ هو المسئول أيضا عن الأمور التي نريد فعلها كالمشي والكلام مع الأخرىن، كما أنه مسئول عن الأمور التي نفعلها ولكن بدون إدراك ووعي كالتنفس، ويعتبر المسئول أيضا عن الأحاسيس والمشاعر الداخلية والصفات التي تميز الشخصية، وأيضا مسئول عن التركيز للذاكرة.

 والمخ عبارة  عن كتلة أسفنجية رقيقة، وتتم حمايته من خلال وجود سائل يعبر من خلال الفراغات الموجودة بين السحايا وعبر الفراغات الموجودة داخل المخ وبذلك يتم الحفاظ عليه، ووجود ثلاث طبقات رفيعة من الخلايا والأنسجة، بالإضافة إلى عظم الجمجمة الذي يعد من أهم عوامل حماية المخ.

تذهب بعض الأعصاب بطريقة مباشرة من المخ إلى الأذن والأنف وإلي باقي أجزاء الدماغ، ولذلك تعمل شبكة من الأعصاب بإرسال المؤشرات والرسائل ذهاباً وإياباً بين المخ وباقي أعضاء جسم الإنسان، حيث توجد أعصاب أخرى تظهر من خلال الحبل الشوكي لكي تصل المخ بجميع أجهزة جسم الإنسان، فتحيط الخلايا الدبقية بالأنسجة العصبية التي توجد داخل المخ والحبل الشوكي حيث تساعد على عدم حركتها وإبقائها في أماكنها المعروفة.

ثلاث أجزاء أساسية في المخ تتحكم في القيام بأنشطة مختلفة

نشاط المخيخ

هو يساعد على القيام بالحركات المعقدة، ويساعد في السيطرة على توازن الجسم وحركته من خلال الوقوف أو المشي.

نشاط جذع المخ

يتصل جذع المخ بالحبل الشوكي التي يساعد في التحكم بالتنفس ودرجة حرارة الجسم وأيضا التحكم في تنظيم ضغط الدم، مما يساعد في السيطرة على جميع أجزاء الجسم.

نشاط الدماغ

يساعد في التحكم في الكلام والقراءة والتعليم والعواطف، ويساهم في المعلومات الصادرة لجميع حواس الجسم في إخبارنا بما يدور من أخبار وأمور هامة حولنا وأيضا إخبار جسمنا بكيفية الاستجابة للإشارات والإرساليات.

من هنا يمكن التعرف على مراحل الورم وأنوعه

ينتج الورم من خلال تلف بعض الخلايا السليمة، وعندما تموت هذه الخلايا يتم إنتاج خلايا أخرى سليمة، وعند حدوث خلل في إنتاج الخلايا، يقوم المخ بإنتاج عدد كبير من الخلايا دون الحاجة إليها الأمر الذي ينتج عنه تراكم الخلايا متسببة في حدوث الورم، وينقسم الورم إلى نوعين هما

  • أورام المخ الخبيثة "سرطان المخ" ويعني وجود العديد من الخلايا السرطانية، وتنمو هذه الخلايا سريعا وتؤدي إلى تلف جميع الأنسجة السليمة، و هذا النوع من المرض من أشد الأنواع خطورة، وقد تنفصل الخلايا السرطانية وتقوم بالانتشار في جميع أجزاء المخ أو تصل للحبل الشوكي، ولكن من الصعب الوصول إلى باقي أجزاء الجسم الأخرى.
  • أورام المخ الحميدة وهذا النوع لا يحتوي على خلايا سرطانية، ومن السهل القضاء عليه من خلال استئصال الجزء الذي فيه ورم ولكن يمكن عودته مرة أخرى، ومن النادر إصابة الأجزاء المحيطة بالأورام الحميدة وبذلك لا يمكن انتشاره في جميع أجزاء الجسم؛ وفي الغالب يتسبب هذا الورم في مشاكل صحية خطيرة لأن هذا الورم يمكن أن يضغط على أماكن حساسة بالمخ فلا يستطيع المخ تحملها، ويمكن أن تتحول أورام المخ الحميدة إلى أورام خبيثة إذا لم يتم الشفاء منها بشكل سريع.

ما هي أنواع المخ الأولية؟

هنالك أنواع منتشرة بين البالغين وهي

  • نوع يلقب بالورم السحائي: وفي الغالب يكون هذا النوع من الأورام الحميدة ويكون من الدرجة الأولى ويكون نموه بطيئاً، ويمكن ظهور الورم في السحايا.
  • نوع أخر يلقب باسم الورم الأرومي النخاعي: قد يكون من الدرجة الرابعة، فكثيراً ما ينشأ هذا النوع من الورم في المخيخ، ويطلق عليه الورم الأديمي العصبي البدائي.
  • نوع اسمه ورم نجمي: ينشأ هذا الورم من خلايا دبقية نجمية الشكل ولذلك سميت باسم نجمية؛ وقد تظهر بعض الحالات من أنواع ودرجات مختلفة وهي:
  • ورم نجمي من الدرجة الثالثة ويطلق علية ورم كشمي التي تكون من الدرجات العالية، وورم نجمي من الدرجة الأولي والثانية ويطلق عليه ورم دبقي ذو درجة منخفضة، وورم آخر من الدرجة الرابعة ويلقب باسم ورم نجمي خبيث.
  • نوع من الأورام يطلق عليه ورم جذع الدماغ الدبقي، وهذا النوع من أكثر الأنواع انتشارا هو الورم الدبقي الجسري، فقد يكون هذا الورم من الدرجة المنخفضة أو العالية في بعض الأحيان، وقد يصيب هذا النوع من الورم الجزء السفلي من المخ.
  • نوع من الأورام واسمه ورم الدبقيات قليلة التغصن وهي حالة تصيب البالغين، وقد يظهر من الدرجتين الثالثة والثانية، وعادة ما يصيب الدماغ، وينتج من الأنسجة المكونة للمادة الدهنية التي تغطي الأعصاب وتحافظ عليها وتحميها.
  • ورم آخر باسم ورم بطاني عصبي: يكون من الدرجات الأولي والثالثة والثانية، ومن الممكن أن يصيب هذا الورم الأطفال والبالغين أيضا، فقد يظهر هذا الورم في القناة المركزية للحبل الشوكي أو في الأنسجة التي تبطن البطينات.

ولذلك يتم ظهور درجات أورام المخ وهي

ورم من الدرجة الثانية

 حيث تكون الخلايا أقل في الشبهة من الأنسجة العادية الموجودة في المخ، فتكون الأنسجة فيها خبيثة.

ورم من الدرجة الرابعة

 تظهر خلايا الورم بشكل طبيعي ومنتظم في الدرجات الأولى وتنمو ببطء من خلايا الأورام في الدرجات الثالثة والرابعة.

ورم من الدرجة الأولى

 قد ينمو فيها الورم ببطء ويكون فيها النسيج حميداً فتظهر الخلايا قريبة إلى الأنسجة المخية السليمة.

ورم من الدرجة الثالثة

 تنمو الخلايا بشكل سريع للأورام، ويختلف شكل الخلايا التالفة الخبيثة عن شكل الخلايا السليمة.
 

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...