ماهي أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجها

ماهي أعراض التهاب الأذن الوسطى وطرق علاجها

By TabebyOnline May 5, 2019


                                  

تعد مشاكل الإصابة بأمراض الأذن هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعًا، وعلى وجه التحديد التهابات الأذن الوسطى .

وغالبًا ما تكون عدوى الأذن الداخلية هي التهاب أو تهيج أجزاء الأذن المسؤولة عن التوازن والسمع ،وتعرف بالتهاب الأذن الوسطى وهو التهاب ، يمكن أن يحدث التهاب نتيجة الإصابة بالزكام أو التهاب الحلق أو التهاب الجهاز التنفسي.

وبحسب إحصائية طبية  فإن أكثر من 80 في المائة من الأطفال لديهم حلقة واحدة على الأقل من التهاب الأذن الوسطى في الوقت الذي يبلغون فيه 3 سنوات من العمر، كما يمكن أن يؤثر التهاب الأذن الوسطى أيضًا على البالغين ، على الرغم من أنها حالة تحدث بشكل أساسي عند الأطفال.

- اسباب إلتهاب الأذن الوسطى:

ينشأ التهاب الأذن الوسطى بسبب حدوث خلل بقناة اتصال بالبلعوم الأنفي إلى الأذن الوسطى عبر قناة أوستاشيان.

 وفي بعض الحالات تدخل العدوى أو مسببات الأمراض الأذن الوسطى عن طريق خلل في طبلة الأذن من الخارج، وفي حالات نادرة للغاية ، يمكن لمسببات الأمراض دخول الأذن الوسطى من مجرى الدم.

وعادة ما يكون لاضطراب التهوية سبب عدم وجود تهوية في الأنبوب، الالتهابات السابقة هي في معظمها الالتهابات الفيروسية والبكتيرية في الجهاز التنفسي العلوي.

اسباب التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال:

غالباً ما يتأثر الأطفال حتى عمر 6 سنوات بالتهاب الأذن الوسطى الحاد. في السنة الأولى من الحياة ، يخضع 50٪ من الأطفال لوسائل التهاب الأذن الوسطى ، وفي السنة الثالثة من العمر تبلغ هذه النسبة 80٪. الخطر الأكبر هو أن شكاوى الأطفال لا تؤخذ على محمل الجد وتأخر المرض. هذا يمكن أن يؤدي بسرعة إلى فقدان السمع دائم في الطفل. قد تكون العلامات التالية مؤشرا هاما على أن أطفالك يتأثرون:

  1.  ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  2.  حمى أكثر من 39 درجة مئوية.
  3.  يلمس الطفل أذنه باستمرار.
  4. ألم في منطقة البطن.

الرضع والأطفال الصغار الذين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى قد يعانون من تضخم اللوزتين، في مثل هذه الحالة ، يجب التحقق من ذلك بواسطة المؤشرات التالية ، إذا كانت إزالة اللوز منطقية:

1- مشاكل في التنفس عن طريق الأنف.

2- تراكم السوائل وراء طبلة الأذن.

- اعراض التهاب الأذن الوسطى

فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض التهاب الأذن الوسطى :

1- الشعور بالتهيج غير عادي في الأذن

2- صعوبة في النوم .

3- الجر أو الشد في إحدى الأذنين أو كليهما.

4- الإصابة بالحمى.

5- خروج السوائل من الأذن.

6- فقدان التوازن في الجسم بشكل عام.

7- صعوبات في السمع.

تشخيص التهاب الأذن الوسطى

يقوم طبيب الأذن والأنف والحنجرة بفحص طبلة الأذن منظار الأذن (مرآة الأذن ذات مصدر الضوء والزجاج المكبر) .

ويمكنه بعد ذلك تحديد ما إذا كان العلاج المطلوب أم لا، إذ أنه  في اختبار السمع ، الذي يهدف إلى توفير تشخيص التهاب الأذن الوسطى الحاد ، يتم أولاً العثور على فقدان السمع التوصيلي.

كما يتم إجراء تشريح وفحص جرثومي لاحق فقط في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة والذين ليس لديهم تحسن على الرغم من العلاج بالمضادات الحيوية، وذلك بمساعدة الفحص البكتريولوجي ، يمكن تحديد الممرض الدقيق وبالتالي يمكن استخدام المضادات الحيوية المستهدفة.

- علاج إلتهابات الأذن الوسطى

كما يؤكد الخبراء ، فإنه يجب عدم علاج عدوى الأذن التي لها سبب فيروسي بالمضادات الحيوية ، وعندها يمكن أن تكون علاجات عدوى الأذن الوسطى الطبيعية والفعالة هذه مفيدة بالفعل.

 

1. زيت الثوم

هناك سبب وجيه يجعل زيت أذن الثوم مرجحًا على الرف في متجرك الصحي المحلي، وقد أظهرت دراسات متعددة خصائص الثوم القوية المضادة للميكروبات والفطريات.

 كما ثبت أن لها تأثير إيجابي للغاية على صحة المناعة، كما يمكن لزيت الثوم باعتباره "مضادًا حيويًا للطبيعة" ، أن يساعد في الوصول إلى جذر التهاب الأذن ويقتل مسببات الأمراض المخالفة.

 

2- بقدونس

عشب آخر قد يكون مفيدًا في إزالة سائل الأذن الداخلي هو البقدونس،  إذ إن البقدونس ينقل المخاط بشكل طبيعي في جميع أنحاء جسمك وقد يساعد على السماح للسوائل بالتدفق بشكل أكثر فعالية من الأذن ، وللحصول على أقصى استفادة من البقدونس ، فكر في شربه كعصير، و تجنب استهلاك أكثر من 1 أو 2 أوقية، من عصير البقدونس النقي في وقت واحد ، لأنه يمكن أن يسبب اضطراب في المعدة، لذلك يجب أن تسأل طبيبك عما إذا كان عصير البقدونس يمكن أن يساعدك.

3- الحلبة

 هذه العشبة  سوف تساعد على تصريف العقد اللمفاوية، وسوف تساعد في إزالة الاحتقان لتخفيف أنابيب الإوستاش، كما يمكن استخدام الحلبة كشاي سيظل له آثار مفيدة في التصريف اللمفاوي،  وفي مستخلص السوائل للحالات الأكثر إصابة بالتهاب الأذن.

 

4- ثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم وقد يساعد في تخفيف أي مشاكل مع الالتهابات المرتبطة بالسوائل في أذنك. وفقًا لأبحاث طبية فإن صب بضع قطرات من زيت الزيتون على القرنفل المسحوق والثوم ووضع السائل الزيتي على مدخل أذنك قد يتجنب أي مشاكل ومضاعفات أخرى من تراكم السوائل، ولكن من المهم استشارة طبيبك قبل استخدام الثوم أو أي أعشاب أخرى للمساعدة في علاج تراكم السوائل في الأذن الداخلية.

5. الحرارة والراحة

لا نقلل من مساعدة الشفاء من الراحة، عندما يحاول جسمك أو جسم طفلك محاربة عدوى الأذن ، فإن الحصول على قسط من الراحة وتناول نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية.

تطبيق الحرارة على الأذن يمكن أن يساعد أيضًا في الألم، يمكنك استخدام منشفة دافئة ، ولكن تأكد من أنها ليست ساخنة جدًا.

 

6. فيتامين د

يُعرف فيتامين (د ) بقدرته على تعزيز صحة الجهاز المناعي ، وقد أظهرت الأبحاث على وجه التحديد كيف يمكن أن يساعد عندما يتعلق الأمر بالتهابات الأذن، حيث وجدت دراسة مراقبة الحالات التي نشرت في المجلة النرويجية  Acta Paediatrica في عام 2017 أن خطر الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى المزمن مع الانصباب يمكن تقليله عن طريق زيادة مستويات مصل فيتامين (د) من خلال زيادة التعرض للشمس ، وزيادة وكذلك التغذية مكملات.

ومن منظور التغذية ، سيساعد فيتامين (أ) و (ج) على الحد من لزوجة المخاط في الأذن ويساعد في تصريف أنبوب الإوستاش ، و من الافضل أيضًا لمرض إلتهاب الأذن الوسطى إزالة القمح والألبان والكربوهيدرات البسيطة والسكر من النظام الغذائي ، من أجل إعطاء الجسم راحة من الأطعمة التي قد تزيد من إنتاج المخاط في الأذنين والجهاز التنفسي العلوي،و الخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهن والكثير من السوائل سوف تسرع عملية الشفاء وتقلل من فرص الإصابة مرة أخرى.

Related posts

تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة
تعرف على أنواع سرطان المخ ومراحله المختلفة

المخ هو العامل الأساسي والمهم في جسم الإنسان لأنه المسئول عن جميع الأجهزة التي ت...

نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج
نقص الصفائح الدموية.. أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج

 الصفائح الدموية هي خلايا دموية عديمة اللون، وهي أصغر الخلايا الدموية في ال...

اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"
اعرف لماذا يطلق على البروكلي "الغذاء الخارق"

الخضروات لها فوائد عديدة لصحة الإنسان، والبروكلي هو أحد أهم الخضروات. وفى الل...

سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه
سرطان القولون.. أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

سرطان القولون سرطان القولون هو أحد أنواع السرطان ويعرف أيضا بسرطان الأمعاء ال...

ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟
ما هي اضرار الليمون على الحامل وعلى الكلى؟

الليمون يعتبر أحد الفواكه الحمضية، له فوائد كثيرة على الجسم، ولكن أيضا في حالة ا...

ما هي سعفة الرأس؟
ما هي سعفة الرأس؟

سعفة الراس هي عدوى فطرية تحدث في فروة الرأس والشعر. وتختلف أعراض سعفة الراس الا...

العلاقة بين ضغط العين والصداع
العلاقة بين ضغط العين والصداع

أحيانا كثيرة يشعر الشخص بصداع شديد وقد يلازم الشعور بالصداع الشعور أيضا بتعب الع...

اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة
اعرف جسمك.. مراحل الإنجاب وكيف يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة

  يجهل الكثيرون مراحل الإنجاب وكيف تتم؛ فالبعض يظن بعد ولادة الطفل بأربع...